الملف الرئاسي إلى الواجهة.. لودريان يجول على المسؤولين في بيروت

وصل البعوث الفرنسي الخاص جان إيف لودريان الى بيروت في زيارة تدوم حتى الجمعة المقبل، يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الرسميين ورؤساء الكتل النيابية في محاولة لإحياء الحوار حول طروحاته السابقة في شأن الاستحقاق الرئاسي.

واستهل لودريان جولته بلقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي، حيث أشار إلى أن "هدف زيارته هو تجديد التأكيد على موقف "اللجنة الخماسية" بدعوة اللبنانيين إلى توحيد الموقف والإسراع في إنجاز الإنتخابات الرئاسية"، مبدياً الاستعداد التام لتقديم المساعدة في هذا الإطار.

بعدها، توجه الموفد الفرنسي إلى اليرزة حيث التقى قائد الجيش العماد جوزيف عون.

ثم توجه إلى عين التينة والتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، حيث شدد لودريان على أهمية انتخاب رئيس في هذه المرحلة وعلى تجنب الشغور في قيادة الجيش، من دون أن يطرح أي أسماء لها علاقة بالاستحقاق الرئاسي.

كذلك التقى لودريان رئيس "الاشتراكي" سابقاً وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط في قصر الصنوبر، وبعدها التقى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، حيث غادر دون الإدلاء بأي تصريح.

إلى ذلك، استقبل رئيس "تيار المرده" سليمان فرنجيه، في منزل نجله النائب طوني فرنجيه في بيروت،  لودريان يرافقه السفير الفرنسي لدى لبنان هيرفي ماغرو، في حضور النائب طوني فرنجيه والوزير السابق روني عريجي.
 
 وأشار بيان للمكتب الاعلامي لفرنجية أنه "تمت، خلال اللقاء الذي اتسم بالوضوح والصراحة، مناقشة التطورات السياسية والأمنية والميدانية في جنوب لبنان وفلسطين المحتلة، بالإضافة إلى ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي وأهمية المحافظة على المؤسسة العسكرية في ضوء الظروف الحالية الضاغطة".